Spectrick

كيف يساعدك التسويق الالكترونى في تحقيق أرباح لمشروعك؟

كيف يساعدك التسويق الالكترونى في تحقيق أرباح لمشروعك؟

إن التطور الذي يحدث فى عالم التكنولوجيا جعل العالم أكثر سرعة ومتطور بصورة رهيبة، كما جعل الناس تعتمد على الأجهزة الإلكترونية بشكل رئيسي فى حياتها اليومية.

وكما تعلم أن التسويق هو تحديد حاجات ورغبات العملاء عن طريق منتج أو خدمة ومن ثم تحصيل منفعة أو ربح من خلال إشباع هذه الحاجات والرغبات ،ومن هنا نستنتج أن التسويق الإلكتروني شئ مهم وضروري لمشروعك فى وقتنا الحالي.

سؤال يدور فى ذهنك الآن كيف حدث ذلك؟

 القرن العشرين تحديداً فى التسعينات بدأ ينتشر مصطلح التسويق الإلكتروني ولم يتوقع أحد الأنتشار الهائل لهذا النوع من التسويق، ولكن بعد انتشار الإنترنت وقضاء الناس معظم وقتها على تصفح الإنترنت عبر الهاتف أصبح التسويق الإلكتروني هو الحل حتى تستطيع أن تنشر الخدمة والمنتج الخاص بمشروعك .

هل التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر الإنترنت؟

 التسويق الإلكترونى: هو الترويج للمنتجات أو العلامات التجارية أو الخدمات عبر نموذج واحد أو أكثر من الوسائط الإلكترونية.

مثال: يمكن أن تتضمن وسائل الإعلان التي يمكن استخدامها كجزء من استراتيجية التسويق الرقمي لنشاط تجاري جهودًا ترويجية عبر الإنترنت، ووسائل الإعلام الاجتماعية، والهواتف المحمولة ولوحات الإعلانات الإلكترونية، وكذلك عبر القنوات الرقمية والتلفزيونية والإذاعية.

أما التسويق عبر الإنترنت هو جزء من التسويق الإلكترونى يعتمد على التسويق من خلال محركات البحث والتسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعية. 

وهنا يجعلنا نتوقف قليلاً ماهى المميزات التى تجعل التسويق الإلكترونى أكثر كفاءة من تسويق التقليدي ؟

التسويق الإلكتروني تسويق سريع الوصول إلى الجمهور لأنه يعتمد في الأغلب على الإنترنت وأنه يتم فيه تطبيق مبادئ التسويق ووسائله لكن عبر الوسائل الإلكترونية ويتضمن خلق صورة ذهنية للعلامة التجارية فى ذهن العميل ومن ثم خلق علاقة وتفاعل مع العميل حتى تزيد المبيعات.

أما التسويق التقليدي هو تطبيق طرق واستراتيچـيات هدفه زيادة المبيعات صراحةً من خلال عمليات البيع المباشر.

لكن مفاتيح النجاح هو الدمج مابينهم للحصول على أفضل النتائج.

أهم مميزات التسويق الإلكتروني

  • سريع الانتشار بين الجمهور المستهدف وذلك لأن معظم الناس تقضي معظم الوقت على الإنترنت والتليفزيون.
  • تكاليف أقل بنسبة للتسويق التقليدي الذي يعتمد على صرف مبالغ كبيرة في المجلات والصحف والإعلانات على الطرق.
  • تستطيع الحصول على تحليل النتائج التي حصلت عليها وتقارنها بأهدافك التي وضعتها، أما التسويق التقليدي من الصعب تحليل تلك النتائج وأنه شئ مكلف جدا حتى تستطيع فعل ذلك.
  • تحليل السوق أصبح شئ سهل من خلال أكثر من وسيلة سواء محركات البحث أو السوشيال ميديا.
  • إمكانية تحديد شريحة العملاء وتركيز عليها بكل سهولة وبسرعة فائقة عكس طرق التسويق التقليدية الأخرى.
  • يساعد الشركات فى الانتشار عالمياً بكل سهولة وممكن من خلاله دخول استهداف أسواق جديدة.
  • التسويق الإلكترونى سهل على المستهلك، فيمكن معرفة تفاصيل المنتج بكل سهولة.
  • التسويق الإلكترونى لا يقتصر على الشركات الكبيرة والعالمية فقط، لكن فتح الباب للمؤسسات الصغيرة حتي تنتشر عالمياً.
  • تستطيع من خلاله التواصل مع العملاء مباشرةً.
  • يساعد في بناء ولاء العملاء العلامة التجارية.
  • يمكن أن تتم عملية الشراء والبيع بكل سهولة دون الحاجة للذهاب إلى المتجر.

لكن عند ظهور شئ جديد تظهر بعض المشاكل التي تواجه التسويق الإلكترونى مثل ضعف الثقة عند العميل تجاه المسوق لأنه لا يرى المكان الذي يشتري منه ولا يلمس الشئ الذي يشتري قبل شرائه ولكن تم حلها عن طريق بعض المتاجر في عالمنا العربي مثل جوميا و سوق وأنهم يتبعون سياسة استرجاع الشئ وتعيين خدمة عملاء حتى لا يفقد ثقة عملائه.

أفضل طرق التسويق الإلكترونى التى يحتاجه مشروعك

1-تحسين محركات البحث :

93% من قرارات الشراء من خلال الإنترنت بتبدء من خلال البحث فى جوجل عن الأماكن والأنشطة التجارية لذلك حتى يكون موقعك فى محركات البحث الأول أنت تحتاج إلى اختيار الكلمات الأفتتاحية الخاصة بمشروعك و تحسين سرعة الموقع وجعل الموقع يتناسب مع الهاتف وأشياء أخرى كثيرة.

2-تسويق البريد الالكترونى :

يعد أحد أفضل الطرق التسويق الإلكترونى نظرا للتكلفة والفاعلية تستطيع من خلاله خلق تفاعل مباشر بين العلامة التجارية وبين العملاء، كما يتيح التواصل على المستوى الشخصي وبناء علاقات أقوى مع المستهلكين لكنه غير منتشر في عالمنا العربي بسبب قلة استخدام البريد الإلكترونى من قَبل المستخدم العربي.

3- شبكات التواصل الاجتماعى:

يستمر عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى بنمو ويوجد بعض الدراسات التي تؤكد على أن معدل استخدام الفرد لشبكات التواصل الاجتماعى يصل إلى  3 ساعات يوميًا مما يجعلها طريقة تسويق فريدة ومتنوعة وسهل التواصل المباشر مع العميل.

4- التسويق بالعمولة :

يعد التسويق بالعمولة من طرق التسويق الإلكترونية  التي يعمل بها الكثير عبر الإنترنت، وهي عبارة عن استراتيچـية يتعاون فيها الأفراد مع شركة بهدف إنشاء عمولة عن طريق تحويل القَراء أو الزائرين إلى منتج أو خدمة معينة والقيام بشرائها مقابل نسبة معينة متفق عليها من قبل.

كيف تختار الطرق التسويقية التى تناسب مشروعك؟

يجب التعرف أولاً على الأهداف التي تريد تحقيقها حتى ينجح مشروعك بمعنى أنك تدرك ما هي العلامة التجارية وماهو أهم نقاط الضعف والقوة له ومن خلال ذلك سوف تعرف ما هى المنصات التسويقية التي يحتاجها مشروعك حتى يصل إلى أهدافه.

ماذا يحتاج التسويق الإلكترونى لمشروعك حتى ينجح؟

عليك الاهتمام ببعض الأعمدة التي يعتمد عليها التسويق الإلكترونى حتى تقوى الطرق التسويقية التي سوف تختارها:

المحتوى

حتى تصل إلى الجمهور المستهدف فأنت تحتاج محتوى قوى حتى يتفاعل هذا الجمهور المستهدف معك ويقع أغلب المسوقين فى فخ كبير هو عدم الاهتمام بالمحتوى التسويقي والذي من خلاله تستطيع الوصول إلى جمهورك.

إعداد المحتوى ليس بالشئ السهل لأن المحتوى حتى يصبح بجودة عالية يحتاج إلى خطة استراتيچـية تسويقية ممتازة حتى تحقق أهداف المشروع وحتى يتفاعل الجمهور معاها ومن المهم أن تغطي مواضيع المحتوى احتياجات الجمهور حتى يتجاوب معها وتحل مشاكله وأن تكون ذو صلة بما تقدمه العلامات التجارية.

ضرورى أن تعتمد على الأبحاث ودراسات ديمغرافيا للسوق واحتياجاته، اختيار أفضل أشكال تتلاءم مع علامتك التجارية ومن هذه الأشكال (النصوص والديزاين ومقاطع الفيديو والمواد الأخرى)، وجدولة مواعيد نشر المحتوى، ومراقبة ما يقدمه المنافسون في مجال المحتوى وقياس ردود أفعال الجماهير وتفاعلهم.

متابعة تطورات التسويق الإلكترونى

ضمان النجاح فى التسويق الإلكترونى يعتمد على متابعة آخر الأحداث والتطورات التي تحدث فى التسويق الإلكترونى، وكل جديد يحدث فى هذا المجال المتغير باستمرار.

مراقبة سلوك المستهلكين على الإنترنت ومعرفة ما هي أخر التطورات والاتجاهات السلوكية لجمهورك وهذا يساعد الشركة على تقديم أفضل النتائج للوصول للأهداف.

ممكن متابعة أخبار التسويق من خلال منصات عالمية ذو ثقة مثل :  Hubspot وHootsuite حتى تعرف جميع التغيرات التى تحدث على منصات التسويق الإلكتروني تقوم أنت باستخدامها فى مشروعك و تسارع فى التطوير.

الإستراتيجية التسويقية ونموذج SOSTAC

تعتبر الإستراتيجية من أهم المراحل في التسويق الإلكتروني التى تساعدك فى نجاح مشروعك لأن التسويق يعتمد على تخطيط وأساس وقواعد حتى تصل إلى أهدافك وليس الأمر مجرد صدفة، ويوجد الكثير من النماذج الاستراتيچية ولكن نموذج SOSTAC يعتبر من أفضل الإستراتيجية  فى التسويق الإلكتروني.

Situation Analysis – تحليل الأوضاع

Objectives – الأهداف

Strategy – الإستراتيجيات  والمنهج المتبع

Tactics – التكتيكات والوسائل

Actions – الإجراءات

Control – التقييم والتحكم

يعتبر هو نموذج قوي وفعال وبسيط وتستطيع من خلاله تغطية كل الجوانب إنشاء وتنفيذ استراتيچيات تسويقية فعالة تناسب متطلبات العملاء المختلفة.

معظم الخطوات المتبعة فى استراتيچية  SOSTAC  هي أشياء نفعلها بشكل دائم، ولكن مع الإستراتيجية SOSTAC فنحن نوسّع استخدامها في إطار أكبر يبقينا على المسار الصحيح حتى لا ننسى أيّ شيء.

ما هى مراحل الإستراتيجية SOSTAC 

1-تحليل الأوضاع (أين نحن الآن) 

فى هذه المرحلة تعتمد على التحليل و البحث و نحلل الوضع الحالى والحقيقي للشركة، لكي نقارن بين وضع الشركة الحالي وبين وضع المنافسين.

وهناك عديد من الأسئلة التى يلزم أن تجاوب عليها خلال هذه المرحلة بشكل واضح للغاية حيث يعتمد عليها الخطوات القادمة فى استراتيچية SOSTAC

هذه الأسئلة هى

من هم عملائك على الإنترنت بشكل محدد وكيف سوف يتفاعلون مع علامتك التجارية وماهى التفاصيل الديموغرافية الخاصة بهم.

ما هي نقاط الضعف ونقاط القوة والتهديدات والفرص الخاصة بمشروعك.

من هم منافسينك وكيف ينافسوك فى السعر والمنتجات وخدمة العملاء والسمعة وما هي الاختلافات الجوهرية بينكم وهو ما يُعرف بتحليل المنافسين.

تحديد جميع القنوات التي قمت باستخدامها ومتابعة أدائه فى الوقت الحالي و فى الماضي.

 

2-الأهداف (أين نريد أن نكون) 

نقوم فى هذه المرحلة بتحديد أهداف الشركة بناءاً على عمليات الدراسة والبحث والتحليل فى الخطوة السابقة.

العوامل التي تجعل الهدف واضحاً:

محدد:هل يركز على حل مشكلة أو موضوع محدد للمشروع؟

قابل للقياس:هل تحقيق هذا الهدف قابل قياسه.

صاحب الصلة: هل يتعلق هذا الهدف بفريق تسويقي.

محدد الوقت: هل هناك وقت محدد لتحديد هذا الهدف؟

فعال: هل يساعد على تحسين أداء المشروع؟

3-الإستراتيجية (كيف نصل إلى هناك؟)

بعد تحديد الأهداف يجب أن تحدد طرق الوصول لهذه الأهداف على سبيل المثال إذا كان الهدف هو زيادة عدد الزيارات على الموقع خلال عام فمن اللازم أن تقوم الإستراتيجية  بتحقيق هذا الهدف.

4-التكتيكات والوسائل (ماهى الادوات؟) :

فى هذه المرحلة نضع الخطوط العريضة لكيفية الوصول للهدف.

ومن ضمنها:

– تهيئة الموقع لمحركات البحث.

-الإعلانات.

-تسويق البريد الإلكتروني.

-التسويق بالعمولة.

5-الإجراءات ( ما الذي سوف نفعله بضبط؟ ) :

هذه هى مرحلة التفاصيل ما الذى نقوم به ومتى سوف نقوم به، كما أن القيام بالأفعال وقياس ما تم تنفيذه هى خطوة مهمة.

6- التحكم ( هل وصلنا إلى ما نريد):

هذا الجزء يعتبر التحليلات وقياس النتائج.


هل تعتقد أن هذا كل شئ اعلم هذا السؤال الذى جاء فى عقلك منذ أن عرفت أن عليك تحديد الجمهور المستهدف لكن لا تقلق حتى تصل إليه فأنت تحتاج إلى تحديد الآتى:

1- الديموغرافي بمعنى أين هو هذا الشخص وماهو سنة وما نوعه هل ذكر ام انثى.

2-نقطة الوصل لازم تعرف فى الخطوة دى ما هى المشكلة التي تواجه العميل.

3-الهدف بمعنى ما هو الهدف الذي يريد الوصول إليه.

4-ما هو سلوكه أين يقضي معظم وقته على الإنترنت.

كل هذه الأشياء مهمة حتى يصبح التسويق الإلكترونى نجاح لمشروعك ولكن يجب عليك فهم مشروعك ومكانة علامتك التجارية بين جمهورك ومنافسيك وتحديد أهدافك وخلق ميزة تنافسية لمشروعك حتى  تستطيع الوصول إلى جمهورك وأن تقوم بتحليل أداءك باستمرار حتى تقوم بتطورات بشكل سريع قبل غيرك من المنافسين.
إذا كنت تريد دخول مشروعك عالم التسويق الإلكتروني قم بتواصل معانا من خلال Spectrick.info

Post a Comment