أدوات مجانية في التسويق الإلكتروني

التواجد الآن عبر الإنترنت أمرًا حيويًا من خلال التسويق الرقمي أو الإلكتروني لأي صناعة أو نشاط تجاري للبقاء والنجاح. ويمكن تحقيق هذا الوجود

 من خلال وجود استراتيجية تسويق رقمي مناسبة. إذن فوجود أدوات مجانية في التسويق الإلكتروني هي الأدوات التي تساعد في إظهار هذه الاستراتيجية في نتيجة مرغوبة.

 

لكن، لكي تكون أي استراتيجية ناجحة فإنها تنطوي على التخطيط والبحث والتنفيذ والمتابعة. وبالمثل، تتبع استراتيجية التسويق الإلكتروني أيضًا نفس التنسيق وتتطلب أدوات للمساعدة في تحقيق ذلك وتنفيذه. 

هناك عدد كبير من أدوات التسويق الرقمي المجانية عبر الإنترنت التي لا تساعد شركات التسويق الالكتروني القائمة فحسب، بل تساعد أيضًا الشركات الناشئة والشركات الصغيرة على جعل وجودها ملموسًا عبر الإنترنت.

 

نظرًا لأن التسويق الرقمي في حد ذاته ديناميكي، فإن أدوات التسويق الإلكتروني تستمر في التغيير والتحديث بشكل مستمر.وهناك بعض أدوات التسويق الرقمي التي تم تجربتها واختبارها والتي تضمن النجاح. 

 

معََا، سنناقش بعض أدوات مجانية في  التسويق الإلكتروني التي تعمل بشكل رائع. وسنقسمها معََا إلى 3 أقسام:

 

أدوات مجانية تهم موقع الويب الخاص بك: 

أدوات مجانية في التسويق الإلكترومي

 

يعد WordPress أحد أدوات التسويق الإلكتروني المجانية الأساسية المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. فهو برنامج مجاني يستخدم لأنظمة إدارة المحتوى (CMS) لسهولة استخدامه ومرونته. حتى الأشخاص الذين ليس لديهم خلفية برمجية يمكنهم تثبيت واستخدام WordPress.

 

يحتوي WordPress على سمات مثبتة مسبقًا يمكن تخصيصها بالكامل لتناسب احتياجاتنا. فهناك خيارات تسمح لنا بتخصيص الألوان والشعار وما إلى ذلك. 

 

يحتوي أيضََا على ميزات تجعله مناسبًا للجوال. فهذه ميزة كبيرة في عصر يدخل فيه معظم مستخدمي الإنترنت إلى الويب من خلال هواتفهم الذكية.

 

لا يتم استخدام WordPress فقط لكتابة المحتوى. ويمكن دمج أنواع الوسائط المختلفة مثل الصوت والفيديو والصور.

 

يحتوي WordPress على العديد من المكونات الإضافية التي يمكن تثبيتها وتفعيلها. المكونات الإضافية تشبه التطبيقات التي تضيف وظائف إلى الهاتف الذكي. قد تكون هذه مجانية أو مدفوعة.

 

 

في عالم التسويق الرقمي الذي يشهد منافسة شرسة اليوم ، يعد التحليل المستمر لمكانك فيما يتعلق بمنافسيك أمرًا بالغ الأهمية. ومن أدوات التسويق الرقمية المجانية التي تساعد في تحليل موقع منافس أيضًا هي Alexa وتعتبر إحدى أدوات تحليل المنافسين القوية.

 

توفر أدوات التسويق الرقمي المجانية هذه لتحليل المنافسين نظرة ثاقبة على الترتيب والعبارات الرئيسية والإعلان والسلطة وحركة المرور والوسائط الاجتماعية والتكنولوجيا وما إلى ذلك. 

 

تقدم Alexa مقاييس تنافسية حكيمة لتحليل موقع المنافسين. مع تقيم البيانات مثل معدل الارتداد، والوقت الذي يقضيه في الموقع، بل إنها توفر التركيبة السكانية للجنس ومستويات التعليم ويساعد في تحديد الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث التي تجذب الزيارات إلى موقع ويب منافس وتمكن من تحديد أفكار المحتوى. 

 

 

أداة Google Trends هي في الأساس أداة تسويق رقمية مجانية تقدم خدمات البحث لتحسين محركات البحث وتسويق المحتوى. فهي إلى حد بعيد واحدة من أفضل الأدوات المتاحة التي تكشف عن رؤى مفيدة. 

 

Google Trends هي أداة مجانية تدعمها Google. فيما يتعلق بـ SEO، يتم استخدامها في البحث عن الكلمات الرئيسية، وتخطيط حملات PPC، والتحقيق في حركة المرور وتحليلها.  فهي تساعد في تحديد الكلمات الرئيسية الطويلة التي لها أهمية قصوى بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث مع المزيد من الأشخاص الذين يستخدمون البحث الصوتي. كما أنها تستخدم للتنبؤ بمكانة محتملة. 

 

تُستخدم Google Trends ليس فقط للحصول على إحصائيات حول الترندات السائدة ولكن أيضًا عند التوقيتات الشائعة لحدوثها. إنه يعطي نظرة عامة جيدة إلى حد ما عن الوقت المناسب لإطلاق خدمة / منتج بناءً على الطلب. وبالتالي فهو يساعد في توقع صعود أو انخفاض الاتجاه.

 

عند القدوم إلى حملات الدفع لكل نقرة (PPC)، توفر الرؤى الموسمية منصة لتحديد موعد إطلاق مثل هذه الحملات. وقت الذروة هو الوقت المناسب لاستهداف حملات الدفع لكل نقرة (PPC) لكي تكون أكثر فعالية. ولديها خيارات لتقسيم البيانات الجغرافية الواسعة (الدولة) إلى شرائح أكثر دقة (الولايات والمدن).



 

بمجرد كتابة المحتوى ونشره بعد مراحل مختلفة من التوافق مع تحسين محركات البحث، حان الوقت لتقديم المحتوى للجمهور المناسب وزيادة حركة المرور مع MailChimp. فهي أداة تسويق رقمية مجانية تساعد في إدارة البريد الإلكتروني.

 

بعض الميزات الرائعة التي يقدمها Mailchimp هي شرائح تم إنشاؤها مسبقًا من الجمهور، والتركيبة السكانية المتوقعة، والبحث عن العناوين، والتخصيص، ونماذج الاشتراك، والعلامات، والقطاعات من بين أمور أخرى.

 

للبريد الإلكتروني حسن الصياغة تأثير كبير على العملاء. يساعد التواصل مع جمهور أكبر عبر البريد الإلكتروني فقط على زيادة المبيعات والترويج للأعمال التجارية. ويوفر Mailchimp إمكانية الوصول والدعم على مستوى عالمي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أول 30 يومًا لمساعدتك على التعود. حتى أنهم يقدمون نصائح وتوصيات ممتعة حول كيفية تفسير البيانات. هناك برامج تعليمية تفصيلية خطوة بخطوة لإرشادك خلال العملية وتعريفك بها.

 

أدوات مجانية لتحسين أداء محركات البحث:

seo free tools

يعد Ubersuggest هي واحدة من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني المجانية روعة. يتم استخدامه للبحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة وهي ضرورية لأي محتوى. يعطي Ubersuggest بيانات في الوقت الفعلي ويتم تجميع جميع البيانات من اقتراح جوجل.

 

يمكن لـ Ubersuggest تقديم العديد من الكلمات الرئيسية الطويلة في لحظة. يعطي النتائج حسب البلد واللغة المختارة. وتشير إلى معلمات مثل حجم البحث ومستوى صعوبة تحسين محركات البحث وتكلفة النقرة وما إلى ذلك.

 

تشير أداة التسويق الرقمي المجانية هذه إلى المواقع التي تحتل المرتبة بين أفضل 100 كلمة رئيسية معينة. إلى جانب ذلك، فإن كل موقع مصنف هو أيضًا معلومات حول عدد الزيارات المقدرة، والمشاركات الاجتماعية، ودرجة المجال.



 

المحتوى الذي تم إنشاؤه ونشره وتوزيعه عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني وحتى إدارته على منصات اجتماعية منظمة يحتاج إلى تحليل لحركة المرور التي يحصل عليها موقع الويب وتفسير تلك البيانات. 

 

هنا يأتي برنامج Google Analytics. هذه خدمة تحليلات الويب القائمة على Google. لديها معايير مختلفة لتتبع وتحليل حركة مرور الموقع لترجمة جميع البيانات المقدمة من Google Analytics إلى عمل مثمر.

 

يعرض Google Analytics تفاصيل واسعة النطاق لحركة مرور موقع الويب مثل سلوك الجمهور والوقت الذي يقضيه في الموقع ومعدل الارتداد وحركة المرور القصوى والمزيد. تساعد معرفة ما يفعله العميل بشكل كبير، سواء كانت مدونة أو موقع تجارة إلكترونية. عادة ما يكون مرتبطًا بحساب Google.



 

GTmetrix هي أداة تسويق رقمية مجانية تُستخدم للتحقق من سرعة موقع الويب. من الحقائق الثابتة أن سرعة الموقع الجيدة هي شرط أساسي للحصول على ترتيب أفضل في نتائج صفحات محركات البحث SERP.

 

الموقع الذي يحتوي على محتوى رائع ولكن سرعة التحميل سيئة يفقد التصنيف. هذا بسبب عدم انتظار أي شخص لصفحة تستغرق وقتًا أطول للتحميل. يكون رد الفعل الفوري هو تخطي هذا الموقع والانتقال إلى نتيجة البحث التالية على الصفحة. ومن ثم تصبح أداة اختبار سرعة الموقع ذات أهمية قصوى بين جميع أدوات التسويق الرقمي الأخرى المتاحة.

 

تكشف تفاصيل الصفحة عن وقت التحميل الكامل وإجمالي حجم الصفحة والطلبات على موقع الويب. بينما تكشف نتائج الأداء عن نتيجة سرعة الصفحة ودرجة YSlow.

 

تقدم هذه الأداة أيضًا نظرة ثاقبة حول كيفية تحميل صفحة موقع الويب على أجهزة مختلفة. يساعد عامل تصفية الموقع في تحليل كيفية تحميل الصفحة عبر أماكن مختلفة. وتساعد الرسوم البيانية بالمعلومات على تتبع الأداء. هناك ميزات مراقبة وتنبيه أيضًا للتتبع على أساس منتظم.

 

أدوات مجانية لمواقع التواصل الأجتماعي:

free social media tools

 

 التصميمات الرقمية ضرورية لجعل أي محتوى جذابًا. وكلما كانت الرسومات أكثر حيوية وجاذبية، كان مدى انتباه القارئ أفضل.

 

نظرًا لأن تصميم الرسوم يعد عنصرًا مهمًا في التسويق الرقمي، فإن أداة لنفسه مطلوبة دائمًا. هنا يأتي دور Canva ك واحدة من أكثر أدوات التسويق الرقمي المجانية قيمة.

 

من السهل استخدام الأداة بشكل مثير للدهشة. يحتوي على صور فوتوغرافية ورسومات وخطوط وصور متجهة. تساعد ميزاته المتعددة في إنشاء صور مرحة ونابضة بالحياة. يتم استخدامه لإنشاء شعارات أو قصة Instagram أو حتى دعوات. ليس عليك أن تكون خبيرًا في تصميم الجرافيك لاستخدام Canva.

 

سهولة استخدامه هي ميزته البارزة، ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. هناك قوالب داخلية وموضوعات متنوعة. يتم استخدامه حتى لتحرير الصور. مستخدمو Canva كثيرون ولا يقتصرون على تصميم الويب. الدعوات، والكولاج، والاقتباسات التحفيزية، والميمز. ومن ثم ، فإن Canva هي واحدة من أدوات التسويق الرقمي المجانية التي لا غنى عنها.




 

يمتلك معظم الأشخاص حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي ويستخدمونها بشكل يومي. البعض لديه حسابات عبر العديد من المنصات. لذا فإن استهداف منصات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فردي يمكن أن يكون عملية مرهقة.

 

أدخل Social Mention أداة التسويق الرقمي المجانية التي تساعد في مراقبة وتتبع جميع محتويات الوسائط الاجتماعية في مكان واحد. العبارات المستهدفة في Social Mention هي بيانات من حيث القوة والمشاعر والعاطفة والوصول. تشير القوة إلى النسبة المئوية للأشخاص الذين من المحتمل أن يناقشوا مصطلح البحث. المشاعر تكشف نسبة المشاعر الإيجابية إلى السلبية. الشغف هو التردد. يشير “مدى الوصول” إلى أقصى مدى محتمل.

 

يسمح موجز RSS بمراقبة مصطلح البحث تلقائيًا عبر الشبكات المختلفة. يمكنك أيضًا إنشاء تنبيهات يتم إرسالها إلى بريدك الإلكتروني. تساعد منصة Social Mention في تجميع البيانات عبر جميع المنصات الاجتماعية تحت مظلة واحدة.




 

Buffer هي أداة تسويق رقمية مجانية تدمج الأنشطة بسلاسة عبر جميع منصات الوسائط الاجتماعية في مكان واحد ، تمامًا مثل Social Mention. إنها وسيلة لتنمية وجود علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال المشاركة الهادفة.

 

يساعد Buffer في جدولة المنشورات على Twitter و Facebook و Instagram و Pinterest و Google + و Linkedin.

 

أخبرنا الأن، ما هي الـ أدوات مجانية في التسويق الإلكتروني التي علمت بوجودها للتو من خلال هذا المقال؟

اترك تعليقََا لنا … 

Leave a Reply

Your email address will not be published.